كورونا والحجر الصحي يوقفان مُعاملات شركات المحروقات بالمغرب

هسبريس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

هسبريس من الرباط

الأربعاء 02 شتنبر 2020 - 14:00

تأثر رقم مُعاملات شركات المحروقات في المغرب بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد التي خلفت تراجعاً في الطلب خلال فترة الحَجر الصحي الذي استمر لأشهر.

وكشفت المؤشرات المالية الصادرة عن شركات توزيع المحروقات المُدرَجة في بورصة الدار البيضاء، أن رقم المعاملات وحجم المبيعات انخفضا بشكل لافت برسم الربع الثاني من السنة الجارية.

وأوردت شركة "أفريقيا غاز" في بياناتها المالية أن مبيعاتها من المحروقات بلغت في الربع الثاني من السنة الجارية 280 ألف طن، مقابل 291 ألف طن في الفترة نفسها من السنة الجارية، بانخفاض قدره 3,9 في المائة.

أما على مستوى رقم المعاملات، فقد حققت الشركة 1,1 مليار درهم كرقم معاملات في الربع الثاني من السنة، مقابل 1,7 مليار درهم في الفترة نفسها من السنة الماضية، أي بانخفاض قدره 34,8 في المائة.

وبالنسبة للفصل الأول من السنة، بلغ رقم معاملات "أفريقيا غاز"، التابعة لمجموعة "أكوا"، 2,8 مليار درهم، مقابل 3,3 مليارات درهم سنة 2019، ما يعني انخفاضاً قدره 13,7 في المائة.

وقالت الشركة إن الفترة السابقة عرفت انخفاضاً في المبيعات نتيجة توقف عدد من قطاعات الإنتاج بسبب الأزمة الصحية، كما تأثر رقم المعاملات بانخفاض أسعار المحروقات على المستوى العالمي.

من جانبها، قالت شركة "طوطال المغرب" إنها واجهت انخفاضاً كبيراً في الطلب على المحروقات منذ بداية جائحة فيروس كورونا المستجد، وهو ما أثر على مبيعات الربع الثاني من السنة الجارية التي انخفضت بـ27 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2019.

وفي الربع الثاني من السنة الجارية، بلغ رقم معاملات شركة "طوطال المغرب" حوالي 1,4 مليار درهم مقابل 3,2 مليار درهم في الربع الثاني من سنة 2019، أي بانخفاض قدره 1,8 مليار درهم.

أما من حيث المبيعات، فقد بلغت في الربع الثاني من السنة الجارية حوالي 320 ألف طن، مقابل 445 ألف طن خلال الفترة نفسها من السنة المنصرمة، أي بانخفاض قدره 119 ألف طن.

وبالنسبة للفصل الأول من السنة الجارية، حقق رقم معاملات "طوطال المغرب" 4,4 مليارات درهم، مقابل 6 مليارات درهم في الفترة عينها من سنة 2019، ما يعني انخفاضاً بـ1,6 مليار درهم.

ويتوقع أن تستدرك شركات توزيع المحروقات الانخفاض المسجل في الربع الثاني في ما تبقى من السنة الجارية مع العودة التدريجية للحركة التجارية، لكن في حال صدر قرار مجلس المنافسة بخصوص وجود اتفاق فيما بينها حول أسعار البيع للعموم، فإن ذلك سيؤثر على رقم معاملاتها بشكل كبير.

أخبار ذات صلة

0 تعليق