بعد تصويت «الشيوخ» ضده.. ما هي الخطوات التالية في «عزل ترامب»؟

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

في ختام اليوم الأول من جلسة محاكمة ترامب، أقرّ مجلس الشيوخ في عملية تصويت دستورية المحاكمة. وبأغلبية 56 سناتوراً مقابل 44 صوّت المجلس لاعتبار المحاكمة دستورية وبالتالي المضي قُدمًا في إجراءات عزل الرئيس السابق حتى بعد أن انتهت ولايته.

 

وفي المقابل، يفرض الدستور تصويت غالبية الثلثين لإصدار حكم إدانة، وعلى الّرغم من أن بعض الجمهوريين قد يصوّتون مع الديمقراطيين ضدّ ترامب، إلا أنه من الصعب جداً الوصول إلى العدد المطلوب (67 سناتوراً) وبالتالي فإن لدى ترامب كل الفرص لتبرئته مجدّداً.

 

ووفقا لتقرير أوردته صحيفة بيلد الألمانية، حاول محاميا ترامب، بروس كاستور (59 عامًا) وديفيد شوين (62 عامًا)، إثبات أن عملية عزل الرئيس السابق غير دستورية بحجة أن ترامب لم يعد في منصبه، بيد أن تصويت مساء الثلاثاء، الذي تم بداخل أروقة مجلس الشيوخ الأمريكي، مهد الطريق لمزيد من الإجراءات. 

 

وأشار تقرير لصحيفة بيلد الألمانية إلى أن الديمقراطيين يرون ضرورة في المضي قدما في إجراءات عزل ترامب بسبب تحريضه مؤيديه لاقتحام مبنى الكابيتول قبل أسبوعين من مغادرته البيت الأبيض.

 

وكان ترامب قد دعا أنصاره في السادس من يناير  لمظاهرات أمام مبنى الكابيتول لعدم    تأكيد فوز منافسه جو بايدن في الانتخابات، ثم    اقتحم أنصاره المتطرفون مبنى الكونجرس.

 

واعتبر النائب الديمقراطي، جايمي راسكن الثلاثاء، أمام مجلس الشيوخ أنّ ملفّ الاتّهام بحق الرئيس السابق يستند إلى وقائع ملموسة حيث عرض تسجيلاً مدّته نحو عشر دقائق، سلّط الضوء من خلاله على تسلسل الأحداث التي سبقت اقتحام مقر الكونجرس مثل خطاب ترامب الذي دعا فيه الآلاف من مناصريه المجتمعين المحتشدين أمام البيت الأبيض للتوجّه إلى مقرّ الكونجرس للتظاهر بشكل سلمي ووطني.

 

 

وذكّر راسكن أنّه بعد ساعتين من اقتحام الكابيتول، نشر ترامب تسجيل فيديو جدّد فيه التأكيد على أنّ الانتخابات "مزوّرة"، وفي حين دعا المتظاهرين إلى العودة لمنازلهم قال لهم "نحن نحبكم". 

 

ترامب غير راض عن آداء محاميه

 بروس كاستور، محامي ترامب

المثير للاهتمام، هو أن  محامي ترامب، كاستور، جادل بأنه لا ينبغي لمجلس الشيوخ إدانة ترامب لأن الشعب الأمريكي اتخذ بالفعل خيارًا واعيًا   وانتخبوا حكومة جديدة، وبذلك  اعترف محامي ترامب بفوز بايدن في الانتخابات، التي زعم الرئيس السابق بنفسه تزويرها.

 

وأفادت قناة CNN الإخبارية الأمريكية أن ترامب كان مستاءا للغاية من تصريح بروس كاستور، رئيس فريق المحاماة الخاص به. 

 

يشار إلى أنه في نهاية عام 2019 ، تمت مناقشة عزل ترامب بسبب فضيحة اوكرانيا،  وفي ذلك الوقت، اتهمه الديمقراطيون بإساءة استخدام السلطة وعرقلة التحقيقات، لكن المحاكمة فشلت، وبرأ مجلس الشيوخ الذي كان يهيمن عليه الجمهوريون في ذلك الوقت ترامب من جميع التهم الموجهة إليه.

 

 

كيف مضت  إجراءات العزل إلى الآن؟

 

الخطوة الأولى: مجلس النواب

 

 في 11 يناير ، بدأت إجراءات العزل في مجلس النواب، حيث وافق الديمقراطيون على إدانة  ترامب. وفي 13 يناير، أكد مجلس النواب القرار، وبالتالي فتح إجراءات عزل ترامب. 

 

الخطوة الثانية: التصويت في مجلس الشيوخ

محاكمة ترامب

كان تأكيد يوم أمس الثلاثاء في مجلس الشيوخ هو الخطوة المهمة التالية، والآن أصبح الإجراء ضد ترامب دستوريًا من خلال تصويت الغالبية ضد الرئيس الجمهوري السابق.

 

جيمي راسكين (58 عامًا)، وهو المدعي العام الرئيسي في إجراءات العزل ضد ترامب، تحدث بطريقة عاطفية مؤثرة للغاية قادت إلى تصويت غالبية أعضاء الشيوخ الأمريكي ضد ترامب، كما برّر المدعي الديمقراطي ديفيد سيسلين (59 عاما) إجراءات العزل بأن اقتحام الكابيتول تسبب في مقتل أشخاص وإصابة آخرين بجروح خطيرة، واصفا ذلك بأنه كان  مأساة وطنية.

 

الخطوات التالية

 

لكي تتم إدانة ترامب، يلزم تصويت ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ البالغ عددهم مائة، مما  يعني أنه يجب على 17 جمهوريًا على الأقل التصويت  لذلك، ومن المتوقع أن يستغرق الإجراء بضعة أيام، حتى نهاية الأسبوع أو بداية الأسبوع المقبل.

 

ومع ذلك، فإن إدانة ترامب في مجلس الشيوخ شبه مستحيلة، وفقا لصحيفة بيلد.

 

ووفقًا لقواعد الإجراءات، يقود القاضي الذي يرأس المحكمة العليا  إجراءات العزل ضد رئيس الولايات المتحدة في مجلس الشيوخ، لكن  نظرًا لأن ترامب لم يعد رئيسًا، سيكون السناتور باتريك ليهي (80 عامًا) مسؤولاً عن ذلك.

 

وإذا نجحت عملية العزل، فلن يعود بإمكان ترامب الترشح لمنصب عام في المستقبل.

 

وبدون هذه الأغلبية في مجلس الشيوخ يُعتبر ترامب مُبرئاً. ولن يُحرم من الترشح للرئاسة في عام 2024.


رابط النص

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق