"بدجت السعودية" توقع اتفاقية مبادلة أسهم لغرض الاستحواذ على "عالم السيارات"

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
"بدجت السعودية" توقع اتفاقية مبادلة أسهم لغرض الاستحواذ على "عالم السيارات", اليوم الأحد 24 ديسمبر 2023 09:30 صباحاً

الرياض - مباشر: أعلنت الشركة المتحدة الدولية للمواصلات (بدجت السعودية)، عن إبرامها اتفاقية مبادلة أسهم، مع الشركة السعودية للاقتصاد والتنمية القابضة (سدكو)؛ لغرض الاستحواذ على كامل حصص شركة عالم السيارات والبالغة 300 ألف حصة، من خلال شركة الجذور الراسخة للنقليات المحدودة (رحال) المملوكة بالكامل للشركة المتحدة الدولية للمواصلات (بدجت السعودية).

وأوضحت الشركة، في بيان على موقع "تداول"، اليوم الأحد، أن الاتفاقية تتضمن إصدار أسهم جديدة في الشركة المتحدة الدولية للمواصلات (بدجت السعودية) لمالك شركة عالم السيارات.

وأشارت إلى أنه ستتم زيادة رأس مال (بدجت السعودية) من 711.67 مليون ريال إلى 781.67 مليون ريال، من خلال إصدار 7 ملايين سهم، بنسبة زيادة تبلغ 9.84% من رأس مال "بدجت" قبل إصدار أسهمها الجديدة.

وبينت أن إجمالي تقييم شركة عالم السيارات 455 مليون ريال، وتم احتساب تقييم (بدجت السعودية) لغرض صفقة الاستحواذ، بحيث تكون القيمة السوقية العادلة للشركة 4.6 مليار ريال أي ما يمثل 65 ريالاً للسهم الواحد.

وبناءً على عدد الحصص المرغوب الاستحواذ عليها في شركة عالم السيارات، وبناءً على عدد الأسهم الجديدة التي سوف تصدر من قبل (بدجت السعودية) لصالح مالك رأس مال شركة عالم السيارات عوضاً عن صفقة الاستحواذ، تبلغ نسبة مبادلة الأسهم (23.3333) سهم جديد في (بدجت السعودية) لكل حصة مملوكة في شركة عالم السيارات.

وبعد إتمام صفقة الاستحواذ، ستنخفض نسبة ملكية المساهمين الحاليين في الشركة المتحدة الدولية للمواصلات (بدجت السعودية) من 100% إلى 91.04%، كما ستنخفض قدرتهم في التأثير على القرارات التي تتطلب موافقة مساهمي شركة بدجت السعودية بنسبة 8.96%

ويتطلب على مالك رأس مال شركة عالم السيارات الحصول على موافقات تغيير السيطرة وفقاً لـ (10) عقود، كما يحق للشركة المتحدة الدولية للمواصلات (بدجت السعودية) التنازل عن هذا الشرط.

وتنتهي الاتفاقية في حال عدم استيفاء أي من شروط الاتفاقية خلال (180) يوماً من تاريخ الاتفاقية (أو أي تاريخ لاحق يتم الاتفاق عليه الطرفان كتابياً).

ويخضع إتمام صفقة الاستحواذ لعدد من الشروط المسبقة تشمل:

الحصول على خطاب عدم ممانعة على صفقة الاستحواذ من قبل الهيئة العامة للمنافسة.

الحصول على موافقة شركة تداول السعودية على إدراج الأسهم الجديدة الناتجة عن زيادة رأس المال.

الحصول على موافقة هيئة السوق المالية فيما يخص زيادة رأس المال ونشر تعميم المساهمين.

الحصول على موافقة الجمعية العامة غير العادية للشركة المتحدة الدولية للمواصلات )بدجت السعودية) وذلك وفقاً لما ورد في نظام الشركات.

الحصول على أي موافقات أخرى ضرورية، أو مناسبة فيما يتعلق بصفقة الاستحواذ.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

تغطية الأفراد لطرح "إم بي سي" 17.6 مرة بحجم طلبات 1.46 مليار ريال

حصاد 2023.. "حساب المواطن" يقدم 43.3 مليار ريال دعماً للسعوديين بزيادة سنوية 35%

تنفيذ 42 مشروعاً بتكلفة 3 مليارات ريال لتطوير طرق المنطقة الشرقية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق