خبير يكشف 4 مزايا تعود على مصر من تبني فكرة الاقتصاد الدائري

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
خبير يكشف 4 مزايا تعود على مصر من تبني فكرة الاقتصاد الدائري, اليوم الاثنين 25 ديسمبر 2023 04:24 صباحاً

أكد الدكتور أحمد سلطان، الخبير في شئون النفط والطاقة، أهمية وواقع الاقتصاد الدائري في أربعة محاور رئيسية، أولها: إعادة استخدام الموارد في الإنتاج أكثر من مرة، مع تقليل استنزاف الموارد الأولية بنسبة حوالي 70%، وبالتالي تعزيز القيمة المضافة.

فوائد الاقتصاد الدائري

وأضاف سلطان أن الاقتصاد الدائري يساعد في جذب مصادر جديدة للدخل مع توفير تكاليف تتحول إلى أرباح هائلة مع خلق أسواق وصناعات جدیدة، بالإضافة إلى خلق فرص وظیفیة جدیدة من خلال تعظیم استخدامات الموارد، وبالتالي الاعتماد على أنظمة إنتاجیة جديدة وصدیقة للبیئة.

Advertisements

وتابع الخبير في شؤون الطاقة أن الاعتماد على أنظمة إنتاجیة صدیقة للبیئة يخفض مستويات الانبعاثات والغازات الضارة، وبالتالي يعمل على تقلیل حجم النفایات مع إعادة النفايات العضوية للأرض وبالتالي تعزیز الكفاءة البیئیة.

 

أهمية تبني النظام الاقتصادي الجديد

واختتم الدكتور أحمد سلطان بأن تبني النظام الاقتصادي الجديد من شأنه أن يقلل انبعاث ثاني أكسيد الكربون بنسبة حوالي 47% وذلك بحلول عام 2030، ويخفض كلفة النظام الصحي والغذائي بحوالي 550 مليار دولار، بالإضافة إلى تقلیل تكالیف إدارة المخلفات وبالتالي إلغاء مصطلح مخلفات أو نفايات.

يذكر أن العالم سجل ارتفاعًا في حجم الاستخراجات العالمية من المواد الأولية ليصل إلى 101.4 جيجا طن في 2021 مع نسبة ضئيلة للاقتصاد الدائري لا تتعدى الـ8.6%، ما يشكل تهديدًا كبيرًا لكل الآمال المتعلقة بتحسين مستويات الاحتباس الحراري المرتبطة بشكل كبير بالتحكم في نسب المواد الأولية الجديدة المدخلة في دورات الإنتاج وحجم الاقتصاد الدائري، خاصة في ظل وجود مراحل متقدمة من تطبيقات الاقتصاد الدائري تشتمل على رقمنة عمليات إعادة تدوير المواد وإدخالها دورة الإنتاج مرة أخرى. 

وكان الاقتصاد الدائري ضمن أبعاد رؤية مصر 2030 والتي تستهدف 80% من النفايات البلدية المستهدف جمعها بنسبة كفاءة 90%، بالإضافة إلى تحديد 10% الحد الأقصى للفاقد المائي من معالجة المياه، حيث يتكون قوام الاقتصاد الدائري في مصر من 51 مصنعًــا لإعـادة التدوير، و421 محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي، وهو ما جعل مصر تتقدم في الترتيب العالمي في ذلك المجال مقارنة بدول، مثل: الصين، والإمارات، والمملكة المتحدة وغيرها.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق