«مغارة في جبل كوكب الشرق».. كيف وصف الفنانين علاقة «أم كلثوم» و«فيروز»؟ - جريدة الدستور - الفجر سبورت

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

رغم مرور عشرات السنوات على رحيل كوكب الشرق أم كلثوم، إلا أن المقارنات بينهما وجارة القمر فيروز، لا تزال قائمة.

«الدستور» يرصد في السطور التالية أهم المقارنات التي عقدها المشاهير بين القامتين الغنائيتين.. 

فيروز مغارة في جبل أم كلثوم

ووصف الشاعر أدونيس المطربة اللبنانية “فيروز” بأنها كالمغارة في جبل كوكب الشرق.

وحكى الكاتب اليمني، خالد الرويشان، وزير الثقافة اليمني الأسبق، بأنه سأل أدونيس أثناء وجودهما في رحلة إلى مدينة تعز ماذا عن أم كلثوم وفيروز، فأجابه باقتضاب "فيروز مغارة في جبل أم كلثوم".

كان موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب يصف صوت فيروز أنها معجزة لبنانية و"أم كلثوم" معجزة قومية. 

eae5007dea.jpg

وسرد محمد رضوان في كتابه "سندباد العصر أنيس العصر"، عما رواه أنيس منصور بخصوص رؤية محمد عبد الوهاب في الصوتين، إذ روى أن "عبد الوهاب" كان يقول أن الغناء لم يعرف صوتا أرق وأجمل من صوت فيروز، فهو أشبه بخيوط الحرير وأشعة الفضة، أم صوت كوكب الشرق فهو يشبه الأبهة والفخامة والكبرياء في الحب وفي الغضب وفي الوطنية. 

واجتمعت "فيروز" و "أم كلثوم" في القاعة الرئيسية بفندق هيلتون، وكانت الفنانة اللبنانية تقيم في حجرة رقم 634 بالدور السادس، والتقطت لهم صورة فوتوغرافية عام 1966. 

30db1b529a.jpg

ما بين فيروز وأم كلثوم

ونشرت جريدة "الحوادث الأردنية" صورة فيروز مع أم كلثوم بعنوان "أم كلثوم تغادر لبنان بعد لقاء لطيف مع فيروز" وجاء في الخبر: "غادرت بيروت بعد ظهر أمس كوكب الشرق أم كلثوم بعد أن أحيت حفلتين غنائيتين في قلعة بعلبك التاريخية، وقامت المطربة فيروز وزوجها عاصي الرحباني بزيارة تحية ووداع لـ أم كلثوم". 

وأعربت فيروز عن إعجابها بصوت أم كلثوم خاصة في أغنيات "إنت عمري" و "أمل حياتي" وسُألت كوكب الشرق عن رأيها في صوت فيروز فقالت لـ "الحوادث الأردنية": "فيروز تلك موهبة غنائية فريدة، وأحفظ لها أكثر من أغنية". 

وامتد اللقاء بين الفنانتين في "بعلبك" إلى أكثر من ساعة، ووعدت فيروز أن تزور كوكب الشرق في القاهرة. 

4c12e623ac.jpg

ونشر عدنان مراد بمجلة "الجمهور" 1968 حوارا دار بين أم كلثوم وفيروز في وجود زوجها عاصي الرحباني.

وأعربت "كوكب الشرق" عن سعادتها وحبها لصوت فيروز قائلة: "ذكرتيني بالقدس في البال، لقد صنعت من صوتك معجزة وطنية تحرك قلب الجماد، تعجل للحجر قلبا يبكي". ثم تبدي ثنائها على عائلة الرحبانية: "انتم يا رحبانية امتداد علمي، عاطفي ولا أروح".

وفي خجل ردت فيروز: "لم نصل لمراتب جهدك الوطني، يا كبيرة القلب، نفخر بك لأنك وضعتينا في الجبهة، الفن العربي كله معك".

de4887c0fb.jpg

وكشفت الإعلامية اللبنانية ريما نجيم، في حوار صحفي لها، أن الفنانتين أم كلثوم وفيروز، جمعت بينهما علاقة وطيدة بعيدًا عن الإعلام، إذ كانا يستأنسان ببعضهما البعض، وكانت العلاقة أشبه بالأم وابنتها، أم كلثوم تداوم على نصيحة فيروز.

وكشف صورة فوتوغرافية التقطت للفنانتين، أثناء زيارة الفنانة اللبنانية لمصر عام 1980، ونشرت مجلة "الموعد" الصورة في 10 إبريل 1980، وكشفت، بأن أول لقاء جمع بينهن كان في "بعلبك" عندما ذهبت كوكب الشرق لتغني هناك.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق

يلا شوت