ديلى ميل: القمر العملاق يظهر فى الساعات الأولى من صباح الجمعة المقبل - جريدة الدستور - ليالي نيوز - الاستاد نيوز - الاستاد نيوز - الاستاد نيوز - الاستاد نيوز - ليالي نيوز - ليالي نيوز

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية، أنه من المتوقع أن يظهر القمر العملاق، وهو الأكثر سطوعًا بنسبة تصل 30% في الساعات الأولى من صباح الجمعة المقبل.

 

ذكرت الصحيفة أنه سيكون القمر العملاق الأخير من العام مرئيًا في أي وقت تكون فيه السماء صافية بين غروب شمس صباح الجمعة وشروق الشمس في صباح اليوم التالي، على الرغم من أن القمر سيصل إلى الإضاءة الكاملة، ويظهر القمر العملاق عندما يتزامن البدر في مدار القمر التي يكون عندها أقرب إلى الأرض.

 

وأوضحت الصحيفة أن القمر الكامل لشهر أغسطس يعرف باسم Sturgeon Moon في نظام تسمية تقليدي طوره الأمريكيون الأصليون الأوائل، ويستخدم نظامهم أقمار الأشهر المختلفة كتقويم لتتبع الفصول.

 

وأشارت الصحيفة، إلى أنه يُطلق على القمر الكامل الثامن لعام 2022 اسم Sturgeon Moon؛ لأنه كان من السهل صيد سمك الحفش الكبير في منطقة البحيرات العظمى في هذا الوقت من العام، سيكون القمر العملاق لهذا العام مرئيًا في أي وقت تكون فيه السماء صافية بين غروب الشمس الخميس وشروق الشمس في صباح اليوم التالي، على الرغم من أن القمر سيصل إلى الإضاءة الكاملة في الساعة 02:36. 

 

يذكر أن آخر ظهور للقمر العملاق كان في منتصف يوليو الماضي باسم قمر الغزال؛ لأنه يتزامن مع نمو قرون ذكر الغزال في هذا الوقت من العام.

 

وأوضحت الجمعية الفلكية بجدة أن البدر العملاق لن يكون له تأثير على الكرة الأرضية باستثناء ظاهرتي المد والجزر وهو أمر طبيعي، ففي كل شهر في يوم البدر المكتمل تنتظم الأرض والقمر والشمس وهذا يسبب مدا وجزرا واسعي المدى، مشيرة إلى أن المد العالي يرتفع على نحو استثنائي ويحدث أخفض جزر على نحو استثنائي، ونظرا لأن القمر البدر سيكون قريب من نقطة الحضيض سوف تبرز هذه الظاهرة.

 

وأوضحت أنه نظرا لأن تأثير البدر العملاق سيكون صغيرًا، فلن يؤثر على توازن طاقة كوكبنا الداخلية لأن المد والجزر يحدثان يوميا، لذلك لا يتوقع حدوث زيادة في النشاط الجيولوجي أو حدوث حالات طقس غير اعتيادية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق

يلا شوت