المالكي: يجب حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين وعاصمتها القدس - سوا

وكالة سوا 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أكّد وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي على ضرورة تحقيق حل الدولتين، والاعتراف بدولة فلسطين على حدود 1967، بعاصمتها القدس ، ومنحها عضوية كاملة في الأمم المتحدة، وتنفيذ قرارات الأمم المتحدة وعلى رأسها القرار 2334.

وقال المالكي إنّه يجب تفعيل آليات المساءلة الدولية، لمساءلة إسرائيل، وتحديد الأثر القانوني للمنظومة التي ترسّخها إسرائيل وتعد جريمة فصل عنصري، من خلال قرار أممي أو رأي استشاري صادر عن محكمة العدل الدولية، وذلك خلال الاجتماع التشاوري لوزراء خارجية الدول العربية برئاسة ليبيا، على هامش اجتماعات الشق رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 77 المنعقدة حالياً في نيويورك.

وتمّ خلال الاجتماع، التأكيد على أنّ القضية الفلسطينية هي قضية محورية للمجموعة العربية، وأنّ إنهاء الاحتلال الاسرائيلي لأرض فلسطين هو الأساس لتحقيق السلام في الشرق الأوسط.

وطالب المالكي بضرورة اتّخاذ خطوات جادة للتصدي لجرائم الاحتلال الاسرائيلي وانتهاكاته للحقوق الفلسطينية، وإحقاق حقوق الشعب الفلسطيني التي لا تقبل التصرف، وأهمها حق تقرير المصير والعودة والاستقلال.

وأضاف أنّ على المجتمع الدولي والعربي توفير الحماية للشعب الفلسطيني، وتمكينه من حقوق المشروعة بموجب القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، كما عليه التصدي لجرائم الاحتلال، وفرض العقوبات على إسرائيل ومقاطعة منظومتها الاستعمارية؛ لإجبارها على تنفيذ أحكام القانون الدولي.

المصدر : وكالة سواـ وكالة وفا

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق

يلا شوت