لماذا يبدأ فصل الخريف يوم 23 سبتمبر تحديدًا؟ - سوا

وكالة سوا 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

لماذا يبدأ فصل الخريف يوم 23 سبتمبر - يتسائل الكثير عن موعد بدء فصل الخريف وما هو السبب، وذلك بعد الأجواء شديدة الحرارة التي تشهدها البلاد في الوقت الحالي، ويبدأ العد التنازلي لبداية فصل الخريف ، مع أواخر سبتمبر من كل عام، ويكون هو الفصل المميز لدى الكثيرين بسبب بداية اعتدال درجات الحرارة فيه.

يبدأ فصل الخريف يوم 23 سبتمبر ، في نصف الكرة الشمالى، بعد الانقلاب الصيفي 21 يونيو ، حيث تبدأ حركة الشمس الظاهرية فى الاتجاه تدريجيا نحو الجنوب ويتناقص ميل أشعتها حتى يبلغ الصفر يوم 23 من شهر سبتمبر فتتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء ويتساوى طول الليل والنهار لجميع الأماكن الواقعة على سطح الكرة الأرضية.

ومع حدوث الاعتدال الخريفي يحدث الخريف في النصف الشمالي والربيع فى النصف الجنوبى ، حيث يبدأ الخريف في النصف الشمالي وفقا للحسابات الفلكية الأثنين 23 سبتمبر وطوله 89 يوما و 20 ساعة

وفي فصل الخريف تتضاءل نسبة التشميس ويزداد التركيز الحراري بين القطب  المائل عكس الشمس وخط الاستواء ويبدأ دورات الغلاف الجوي الذي توقف عند المنطقة القطبية  بالانزياح نحو خطوط العرض المتوسطة. وكنتيجة لذلك تتحرك المنخفضات الجوية أكثر نحو الجنوب (بالنسبة للنصف الشمالي، نحو الشمال بالنسبة للنصف الجنوبي) ويبدأ الهواء البارد بالدخول على هذه المناطق وتكوين الجليد

بدأ فصل الخريف في العام الماضي، يوم الأربعاء 22 سبتمبر 2021، وانتهى يوم الانقلاب الشتوي (الثلاثاء 21 ديسمبر 2021).

أما هذا العام، يبدأ فصل الخريف يوم الجمعة (23 سبتمبر/ أيلول 2022)، وينتهي يوم الأربعاء (21 ديسمبر/ كانون أول 2022)، بحيث يستمر 89 يوما.

يعتبر فصل الخريف واحدًا من فصول السنة في المناطق المعتدلة وهو يتبع الصيف ويليه الشتاء ويعتبر الخريف فصل  انتقالي ينقلنا من حرارة ورطوبة فصل الصيف إلى أمطار وانخفاض درجات الحرارة في فصل الشتاء.

وتوجد عدة مسميات لفصل الخريف منها ما هو فلكي (بداية الاعتدال الخريفي)،مناخي («نصف فصل» بين الفصل الحار والفصل البارد) وتقويمي (حيث تختلف التواريخ حسب البلدان)، بحيث يمتد هذا الفصل في نصف الأرض الشمالي من أواخر الربع الثالث إلى قرب نهاية الربع الأخير، أما في نصف الكرة الجنوبي فهو يبدأ مع نهاية الربع الأول ويمتد حتى أواخر الربع الثاني.

يتسم مناخ فصل الخريف بالاعتدال في درجات الحرارة ولكن يتخلله بعض حالات من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية وهي  تصبح السماء مغيمة، ممطرة أحيانا مثلجة في أواخر الفصل. ورغم ذلك قد تكون الأجواء صافية ومشمسة خلال عدة أيام خصوصاً في أوائل الفصل.

- ابتداء من يوم الاعتدال الخريفي الذي يكون فيه طول النهار والليل متساويين تقريبًا، تصبح الليالي بعد ذلك أطول بشكل متزايد مع مرور الأيام.

- تغير لون أوراق الأشجار والنباتات، وهي واحدة من أجمل علامات الخريف، حيث يتغير لون الأوراق من الأخضر إلى الأحمر أو البرتقالي أو الأصفر

- هجرة الطيور، حيث تطير الطيور مثل العندليب والوقواق والسنونو جنوبًا بحثًا عن درجات حرارة أكثر دفئًا.

- تنضج بذور العديد من الأشجار (مثل الجوز والكونكر) وتسقط على الأرض فنلاحظ بذور بعض الاشجار تملأ الارصفة.

- مع دخول فصل الخريف في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، يبدأ الجزء الشمال بالميل بعيدًا عن الشمس، مما يؤدي إلى تقليل ضوء الشمس المباشر وبالتالي انخفاض درجات الحرارة.

وفي هذا المقال عرضنا لكم عبر وكالة سوا سبب بدء فصل الخريف يوم 23 سبتمبر، وموعد بدء فصل الخريف هذا العام.

المصدر : وكالة سوا

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق

يلا شوت